هاوکارییەکەت تەنها کلیک کردنە لەسەر ئەو سمبولانەی لای خوارەوەیە بۆ ئەوەی بگاتە هاوڕێکانت.

بعد ان تظاهر المئات من اهالي  مدينة أربيل، يوم السبت المصادف 10ـ 12 ـ 2016 ، ضد تصريحات النائبة عن كتلة التغيير الكردية في البرلمان العراقي  السيدة ( سروة عبد الواحد )، على ما بدر منها تجاه عوائل ( الشهداء والبيشمركة )*، مطالبين بإتخاذ إجراءت قانونية ضدها ,التقينا مع النائبة (سروة عبد الواحد ) وكان لنا معها هذا اللقاء السريع.

س ـ قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان الكردستاني السيد ( أوميد خوشناو) في كلمة أمام المتظاهرين اليوم في مدينة اربيل قال: ان تصريحاتكم لبرنامج (بصراحة )(1 )  هي  محاولة للنيل من مكانة الشهداء والبيشمركة الذين ضحوا بحياتهم  من أجل تحقيق آمال شعب كردستان ،وعليه  سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والمدنية لوضع حد للأشخاص الذين يتجاوزون على مقدسات الشعب الكردستاني.

كما  أصدرت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، يوم الخميس،المصادف  8-12-2016، بياناً حول تصريحاتكم  مطالبة حركة التغيير بنشر توضيح حول تلك التصريحات, كما قرر النائبان في برلمان كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، رفع دعوى قضائية في محكمة دهوك ضدكم ,  ماذا تقولون عن هذه النشاطات والمطالبات والاحتجاجات ضد تصريحاتكم التي أثارت موجة من الغضب لدى عوائل الشهداء والبيشمركة؟

ج ـ  اقول ان المظاهرة هدفها النيل مني شخصيأ ولاسباب عديدة منها: تشويه دوري في الدفاع عن الكرد في جميع المحافل من جهة ، ولمطالبتي الصريحة والملحة لإنهاء سلطة الحزب الواحد والقائد الأوحد من جهة ثانية  ، وان التظاهرات اليوم في اربيل رافقها بيان صادر باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان العراق مملوء بالمغالطات والكلمات التي تدل على ضحالة الفكر والمنطق وموجه ضد نائبة نذرت نفسها لتصدح بالحق في وجه الباطل.

بمعنى اخر إن الهدف الرئيسي من وراء هذه الحملة الظالمة ضدي هو لطمس الحقائق  وخلط الاوراق, ولكني سأستمر في قول الحقيقة مهما حاولوا وضع العراقيل في طريقي, كما أرفض الخضوع للتهديد من أجل اسكاتي عن قول الحقيقة.

س ـ هل تعتبرين تحريك الجماهير في اربيل كمظاهرة بمستوى حديثكم ام انه توظيف سياسي؟

ج ـ   بالتاكيد توظيف سياسي والجميع يعلم بان الحزب الديمقراطي يمنع التظاهرة في اربيل, واليوم سمحوا بالمظاهرة , والامر الثاني ان كثرة (قوات بيشمركة الزيرفاني ـ النخبة  ) ومشاركتهم في التظاهرة  دليل واضح على ان الحزب الديمقرطي استطاع ان يستغل عواطف بعض عوائل البيشمركة للمتاجرة  بالقضية  لأجل مصالحهم السياسية والشخصية.

س ـ  قلتم بان الحزب الديمقراطي الكردستاني بدأ بحملة غير منصفة ضدكم , لماذا الان وما السبب, وهل حقأ ان تصريحكم كانت دفاعا عن سمعة البيشمركة وعوائلهم  ام العكس؟

حملة الحزب الديمقراطي ضدي  ليس للدفاع عن البيشمركة, وبيان كتلتهم  واضح جدا انهم مستاؤون من قول الحقيقة, لاني اتحدث وبصراحة في الاعلام العراقي والعربي عن سرقة اموال الشعب والفساد وعدم الشفافية وسيطرة واستحواذ عائلة واحدة في اربيل على النفوذ والاموال, وعليه انهم يريدون اسكاتي بمتاجرتهم باسم البيشمركة,  في حين هم من اهانوا البيشمركة, انا اسال:  الم يكن (هيمن بنسلاويي ) بيشمركة عنما اهانه الحزب الديمقراطي ( حلقوا شعره وحواجبه ) وطردوه من اربيل؟ من ادخل  جيوش صدام حسين والأتراك الى ارضنا ليقتلوا ابناءنا البيشمركة  منذ عقود؟ نعم هؤلاء زيفوا مقولتي كما زيفوا التاريخ، فإذا بهم يحولون ويحورون الكلام الى إساءة لعوائل شهداءنا، وهذا لم يكن القصد من حديثي اطلاقأ.

س ـ تتحدثون عن الفشل السياسي في الإقليم, الستم كحركة(  التغيير ـ گوران ) السبب المباشر في الفشل السياسي و التعقيد والتشابك وتفاقم الأزمات في الإقليم؟

ج ـ لا , نحن كحركة التغيير لم نقم بتعطيل البرلمان وطرد الوزراء, الحزب الديمقراطي يتحمل مسؤلية الازمة السياسية بالكامل لتمسكه بطريقة غير قانونية برئاسة الإقليم والبرلمان.

س ـ هل اصبحت العلاقات بين برلمانيي كردستان في بغداد لدرجة اتخاذ مواقف عدائية تجاه الاخر وابتعادعن المشترك الذي كان سائداً؟

ج ـ ليس العداء لكن هناك وجهات نظر مختلفة وكل كتلة سياسية لديها برنامج تريد تنفيذها, اضيف الى ذالك ان الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ عام  ٢٠٠٣ يمثل الكرد في بغداد, والكل يعرف بانه  فشل في حل مشاكل الاقليم مع بغداد, لهذا السبب ولاسباب اخرى عليه ان يفسح المجال للآخرين لتصحيح الوضع وحل مشاكلنا مع يغداد بطريقة اخرى.

س ـ قلتم في مقابلتكم  وبشكل واضح وصريح, بإن عدم تحلي الاحزاب الكردية  بالمسؤولية تجاه عوائل الشهداء والبيشمركة,  أجبرت بعضا منهم على( بيع أنفسهم) كيف تفسرون ذالك؟

ج ـ قصدت ان البعض اضطر او قد يضطر الى بيع وجدانه من اجل الحصول على رغيف العيش,  اقول لعوائل الشهداء اعتذر اذا ما تم تفسير دفاعي عنكم وعن تحسين معيشتكم بهذه الطريقة البائسة, فانكم اكبر واعظم من ان يتاجر هؤلاء بقدسيتكم.

والقصد من كلمة (بيع انفسهم ) هي استهتار بقدسية وقيمة الشهداء وعوائلهم، الذين اجبروا بسبب الصراعات السياسية على فقدانها, انا لم استخدم كلمة (الجسد)  او ( الدعارة ) او اي كلمة اخرى، وعليه اكرر واقول أن الحملة التي اتعرض لها من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني هي حملة (محرفة ومضللة للحقيقة ).

س / ماذا تقولين الان لعوائل البيشمركة وعوائل الشهداء من خلال هذا اللقاء؟

ج ـ انا قلت سابقأ واقول الان من خلال هذا اللقاء,  اعتذر لعوائل الشهداء والبيشمركة, لن اجروء على انتهاك قدسية البيشمركة و لن اسمح لنفسي بالإساءة  لهم  ابدا.

وللعلم ان عمي هو شهيد  في صفوف قوات البيشمركة ووالدي كان بيشمركة ايضا وسجين سياسي, فكيف اتحدث بالسوء عن عوائل البيشمركة وانا منهم؟

اكرر اعتذاري لعوائل الشهداء ولشعب كردستان ولكل الذين استاءوا وغضبوا وانفعلوا بسبب التفسير الخاطئ والمتقصد لما تحدثت به قبل ايام عن سوء الأوضاع المعيشية للمواطنين والتشوهات الاجتماعية المرتبطة بالفساد  والازمة المالية وبطش حكومة الإقليم  بالمواطنين وسوء معاملتهم وتجويعهم بشتى الوسائل.

ـ النائبة سروة عبدالواحد. اشكركم جزيل الشكر على لطفكم وسعة صدركم و للوقت الذي خصصتم  لنا.

ـ اشكرك استاذ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجري اللقاء  بتاريخ  10/ 12 / 2016 الساعة الثالثة بعد الظهر.. وأجراه  الكاتب الصحفي ( شەمال عادل سليم )   

*رابط لقاء النائبة مع قناة دجلة الفضائية:

https://www.youtube.com/watch?sns=fb&v=jCzcbKv1AaI&app=desktop

( 1) من البرامج السياسية التي تعرض على شاشة قناة دجلة الفضائية, وهو برنامج حواري, يعتمد في طرحه السياسي على اختلاف وجهات النظر بين ضيوفه, وذلك لاعطاء المشاهد رؤية اشمل و تحليل اعمق للاحداث, عبر طرح و مناقشة اكثر من رأي داخل الحوار, وبصراحة يعتمد في فكرته الاساسية, المباشرة في الجدل, والوضوح والصراحة بالسؤال. البرنامج من اعداد وتقديم الاعلامي عدنان الطائي.

هاوکارییەکەت تەنها کلیک کردنە لەسەر ئەو سمبولانەی لای خوارەوەیە بۆ ئەوەی بگاتە هاوڕێکانت.