هوشيار جمال: وجه الشبه لاقامة الدولة بین الكرد والیهود.

كثيراً ما يناقش الكتاب والمفكرون القوميون الأكراد المقربون من الأحزاب الحاكمة في جنوب كردستان مسألة القضية اليهودية والكردية في المنطقة كقضيتين تاريخيتين. لا سيما في حالة قيام دولة كردية على […]
سمبولی تۆڕە کۆمەڵایەتیەکان کلیک بکەو، ئەم بابەتە بنێرە بۆ بەشی خۆت یان هاوڕێکانت

كثيراً ما يناقش الكتاب والمفكرون القوميون الأكراد المقربون من الأحزاب الحاكمة في جنوب كردستان مسألة القضية اليهودية والكردية في المنطقة كقضيتين تاريخيتين. لا سيما في حالة قيام دولة كردية على غرار الدولة التي أنشأها اليهود ولكن ما لا يتحدثون عنه هو أسباب بقاء الأكراد عديمي الجنسية بينما يملك اليهودي الدولة. لقد قرأت كتاب الدولة اليهودية في الماضي من قبل ثيودور هرتزل. كتبت قبل حوالي نصف قرن من إنشاء دولة إسرائيل، وأنا أفهم إلى أي حد يتم تصميم برنامج دولتهم بشكل جيد لكن في كردستان قامت الأحزاب الحاكمة بتقسيم خططها وبرامجها في الربع الأخير من القرن الماضي جزئيًا إلى أعمال وجزء من الأعمال.
إنه الشعب اليهودي الذي هاجر من جميع أنحاء العالم إلى الوجهة. مهما كان السياسيون الأكراد خططوا وبرمجوا لمواطنيهم ، فلن يبقوا في دولة مستقرة وموحدة في وطنهم وسيهاجرون إلى دول أوروبية وينتشرون في العالم! قبل إنشاء الدولة، اعتاد اليهود على القول أننا لن نفقد أيًا من مكاسبنا ، لكننا سنتنازل عن العشرات، ولن يكون لنا أي حق في إضاعةها للأفضل. تهدف هذه التفاهمات إلى إنشاء دولة، لكن الأحزاب الحاكمة في كردستان الجنوبية معرضة دائمًا للخطر بسبب تجربتها في إقليم كردستان بسبب فشلها في التخطيط. بينما كانوا في السلطة في مدينة مهمة مثل كركوك، لم يتمكنوا من تأكيد حقوقهم الوطنية في تلك المدينة بسبب طمعهم لجمع الأموال.
اليهود قبل إنشاء يخططون برامج مفصلة لإيجاد شعور بالقومية بين الأفراد، وقرروا أن يستقرالعمال والمهاجرون في المكان الذي سيتم إسكانه فيه، والذي سيتم بناؤه على حساب الشركة، وإلا سيتم اعتبار هذه المنازل قبيحة وقبيحة في أوروبا. لكن في كردستان، تحرم هذه الطبقة اي طبقة العمال والمهاجرين من المجتمع من أبسط حقوقها. لا يحق لأي صاحب عمل حماية حقوقه ويعتبر مواطنًا من الدرجة الثانية. حتى الأشخاص الذين يعانون من التنوير أثناء اجتماعاتهم وجوقاتهم، لا يحترمونهم فحسب، بل ينظرون إليهم كطبقة فاشلة غير ناجحة ومنحهم صفة الشیطان كانت النظرة اليهودية للعمل الخيري للفقراء والمضلّعين هي أنهم بحاجة إلى الحصول على مبلغ معين من المال والعمل في مؤسسة، وأنه ينبغي على الفقراء والمضلّعين أن يقدّموا أنفسهم بأنفسهم بكل فخر. بغض النظر عن خطة السلطة الإقليمية للسؤال كلما اقترب المسؤول من الانتخابات أو يريد أن يكون رئيسا سيكون الأخبار لنفسه ويذهب مصور قناته إلى الأموال المسروقة لأحد الجيران الفقراء. و بالطبع هذه الاموال من نفط كردستان الجنوبية، والتي يتم التبرع بها للفقراء ، ويتم إعادة نشرها في العديد من الرحلات الإخبارية وتمجيدها.
إنهم يريدون أيضًا أن يكون مواطنوهم في حالة فقر حتى يكونوا دائمًا على عاتق هذه المسؤولية وهذه. ولكن اليهودي، فيما يتعلق بمسألة الجيش والعلم ، قبل نصف قرن من إنشاء دولته فكروا أن يكون له جيش واحد وعلم واحد. في جنوب كردستان، فإن الأحزاب التي تطالب بإنشاء دولة كردية مستعدة لتسليم القوات غير المنظمة لأحزابها إلى الحكومة. كان هناك خلاف بين شطري كردستان حول مسألة علم كردستان، بينما ربح اليهودي مواطنيه من عدة دول واستقر في الأراضي الفلسطينية، لكن حزبين كرديين، مثل حزب العمال الكردستاني وحزب الديمقراطي الكردستاني، يعتبران الأولين مالك مشروع الدولة الكردية. يعرف الشرق الأوسط أنه غير مستعد للسماح لأهل السند بالعودة إلى مسقط رأسهم والعيش تحت الخيام والنزوح في مدينة أخرى. أخيرًا، أود أن أسأل ما إذا كان قد تقرر إجراء استفتاء وإنشاء دولة لأنفسنا. هل ستحكم هذه العقلية هذه المنطقة لبضع سنوات أخرى وتبيع إنشاء الدولة كمتحف للشعب وبدلاً من خل تنوير للأمة بين الأفراد، هل تعلم الأفراد إعطاء جنيف لأمتنا وأرضهم ومستقبلهم؟

سمبولی تۆڕە کۆمەڵایەتیەکان کلیک بکەو، ئەم بابەتە بنێرە بۆ بەشی خۆت یان هاوڕێکانت

ئەرشیڤی بەڕێز: هۆشیار جەمال