هوشیارجەمال: حلبجة ألم مستمر.

ئەرک نەبێت، کلیک بکەرە سەر سمبولی فەیسبووک، ئەم بابەتە بنێرە سەر بەشەکەت

في غضون الحرب الدولتين الجارتين عراق و ايران والتي قتلت فيه مئات الاشخاص بشكل يومي، وقد أدارها الديكتاتور صدام حسين، جزء كبير من القيادات السياسية الكردية لم يكن لديه قراءة تفصيلية للوضع في ذلك الوقت وصاروا جزءا ومشاركا في هذا الصراع وفي هذه الاثناء استولت قوة البيشمركة على منطقة حلبجة بشكل مؤقت، وبعد ذلك قصف نظام صدام بوحشية تلك المدينة بأسلحة كيماوية محظورة.
مما أسفر عن مقتل أكثر من 5000 شخص في غضون دقائق وإصابة آلاف آخرين. تم إرسال جرحى الأسلحة الكيماوية إلى كردستان الشرقية وإيران بدلاً من العلاج في المستشفيات العراقية. لا تزال تعيش بعض الجرحى و عوائل الشهداء تحت تأثير المواد الكيميائية في ذلك الوقت. لقد مرت 32 سنة على الفاجعة بالإضافة إلى إعادة بناء المدينة وبناء جزء من المشاريع الخدمية للمدينة.
جعل المدينة محافظة أيضًا، لكن تلك المدينة لم لم تشف جراحها والمها مستمر،. لأن خدماتهم ليست في المستوى المطلوب. على الرغم من كونها مقاطعة، لا توجد علامة على انها مدينة. الأحزاب السياسية، بدلاً من خدمة المدينة من خلال ممثليهم في الحكومة، جعلت المدينة موقعًا للصراعات السياسية والتضحية بالناس في المقابل.
لم تتمكن حكومة إقليم كردستان حتى الآن من إقناع الحكومة العراقية بتعويض الشهداء والمعرضين للأسلحة الكيميائية في المدينة. على الرغم من حقيقة أن الأحزاب الكردية ممثلة في العديد من البلدان حول العالم وفي أوروبا، فإنها تنفق الكثير من المال سنويًا.
لكنهم لم يتصرفوا حسب الضرورة حتى يتم الاعتراف بقضية حلبجة على نطاق عالمي على أنها إبادة جماعية. في رأيي، هذا العام هو يوم سعيد لأهل حلبجة! بسبب خطر التتويج لمرض كورونا، لن يتم إحياء ذكرى مرور 32 سنوات على القصف الكيميائية على المدينة. هذا يجعل من المستحيل إعادة فتح الذاكرة ، كما في السنوات السابقة، وعدم إهدار الكثير من المال والفساد الاداري، وبيعها لاحقًا لخدمة المدينة. كما لا يوجد وعد كبير لاهالي المدينة بعدم القيام بأي شيء لاحقًا.

ئەرک نەبێت، کلیک بکەرە سەر سمبولی فەیسبووک، ئەم بابەتە بنێرە سەر بەشەکەت