مقابلة مع رائد الامن السابق صباح الحمداني حولة جريمة الانفال و حلبجة.

Avatar photo

ئەرک نەبێت، کلیک بکەرە سەر سمبولی فەیسبووک، ئەم بابەتە بنێرە سەر بەشەکەت

علي محمود محمد
مقابلة صعبة مع رجل يدعى بانه شاهد على حوادث مر بها العراق ومنها ما يتعلق بالتاريخ الكوردي, يدعى انه شاهد على العصر يتكلم عنها. لايعترف بالوثائق الصادر من نظام السابق حول جرائم الحلبجة و الانفال, واقوال شاهدين حقيقين على الاحداث.
يسعدني أن أنظم هذا االمقابلة معك للقراء الأكراد، ليكونوا على دراية بالعديد من الاحداث الخفية التي وقعت في منتصف حتى اواخر الثمانينيات، مما أدى إلى سقوط أكثر من 200000 ضحية من المدنيين الاكراد و الكلدان و السريان.
كان لعقد الثمانینیات وقع كبیر فی تاریخ العراق المعاصر ، حیث جری فیها حرب بین العراق و ایران لمدة ثمان سنوات راح فیها عدد كبیر من الطرفین، وتم تغذیة هذه الحرب من اطراف العدیدة، ولثمانینیات وقع اكبر علی أڵشعب الكوردی، حیث قام نظام بعملیات للابادە الجماعیە للعوائل و الاطفال الابریاء عزل كان كل ذنبهم هم الاكراد، عرف فی الادبیات النظام بالعملیات الانفال السئة الصیت، لكشف بعض نواحی الخفیە نجری هذا اللقاء مع احدی المطلعین او احد المعاصرین للاحداث ذلك التاریخ، نرحب الرائد الامن صباح الحمدانی نبدا الحوار :

س: من هو صباح حمداني؟
ج- رائد أمن عراقي متقاعد، اشتغل بالامن والجيش من 1970- 1989 – تقاعدت 1989. وتم استدعائي لخدمة الاحتياط في 1990 واصبحت رائد في فوج دفاع واجبات السليمانية 1991 وفي عام 1994 غادرت العراق هاربا مع عائلتي ناويا العمل ضد صدام, ورحب بي الحزب الديمقراطي الكردستاني متمثلا بالسيد كريم سنجاري شخصيا ولم ترحب بي فصائل المعارضة في مصيف صلاح الدين. فغادرت الى تركيا ومنها الى اوروبا.

سؤال: قلت قد خدمت فتره من 1991 الى 1994 في فوج دفاع الواجبات في السليمانية, هل لك ان تصف لنا الاوضاع في ذلك الوقت و موقف الحكومة من تلك المناطق, وهل كانت هناك علاقات مع الاحزاب الكوردية انذاك؟
ج : خدمت3اشهر فقط في فوج الدفاع والواجبات في السليمانية. من فترة الاحتياط البالغة 6 اشهر. وكان الامن مستتب لصالح النظام الى آذار 1991بعد هزيمة الجيش العراقي, فقامت انتفاضات في العراق ومنها الشعب الكردي .. .. وليس لي علاقة مع احد.

س : قبل تعین علی حسن المجید مسوؤلا علی لجنة الشمال فی سنة1986، من كان مسؤولا فی ذلك الوقت؟
ج:لا اعرف السنوات الاخرى ولكن عام 1988 كما اتذكر: هناك دائرتين:
1- مكتب تنظيم الشمال: برئاسة(علي حسن المجيد) باعتباره رئيس جمهورية الشمال
2- لجنة شؤون الشمال: برئاسة العميد الامن عبد الرحمن الشكرجي ..
انا لم اكن تابعا لللجنة ولكن عقدت لقاء برعاية علي حسن المجيد من قبل عبد الرحمن الشكرجي, الذي تم تعيينه رئيسا او سكرتيرا للجنة شؤون الشمال في آذار 1988 وحضرته شخصيا, بتلاوة قرارات القيادة وصدام حسين بالبدء بتنظيف(الشمال)من المخربين بعمليات عسكرية.

س:مضی عقود كثیرا ولم تتكلم عن هذە الجرائم للنظام وخاصة قبل سقوط صدام، بالاخص المعلومات عن العملیات الانفال حیث ان هذه المعلومات كان یدین النظام فی المحافل الدولیە؟
ج: لا نستطيع البوح بهذه الاسرار والا يعني هذا نهاية عوائلنا المتواجدين في الموصل آنذاك ما دام النظام يحكم, وما بعد 2003 سمعنا ان هناك محاكمات عن جرائم الانفال فقلنا ان القانون سياخذ مجراه.

سؤال: انت تسكن في هولندا, وقد جرى فيها محاكمة التاجر بالاسلحة الكيمياوية(فران فان انرات). لماذا لم تتقدم للشهادة فيها حتى ولو لارضاء الضمير, او لم يكن لك معلومات على ذلك؟ هل لكم تفسر لنا ؟
ج : لم اتابع تلك الاخبار ولا علم لي بالامر .

س: لماذا تفصل الأنفال عن حلبجة؟
ج: انطلقت عمليات .. لتنظيف الشمال في حينه بعد انتصارات الجيش العراق في تحرير الفاو اكيد ان العمليات كانت قد بدأت من اشهر طويلة ولكن التنفيذ الرئيسي كان في ربيع 1988 …. واستمرت طوال العام .. وهي بمحورين:
1- حلبجة وضربها بالكيماوي .. المتبادل بين الجيش الايراني والجيش العراقي. ووقوع المدنيين الابرياء بين نيران الطرفين وسقوط الاف الضحايا
2- عمليات االانفال والقبض على الاف المتواجدين في المناطق المحظورة امنيا { الحزام الامني } الذي يبدأ من دربنديخان الى دهوك. لتنظيف واخلاء الشريط من السكان.. وكان المخطط.. المرسوم { الذي تم التبليغ ابتداءا عنه.. هو { اسكان المحتجزين في القرى العصرية.. البعيدة عن الحزام الامني, ونقل جزء منهم الى المحافظات العربية { نفي قسري }.
وهذا قصدهم من تنظيف الشمال .

سؤال: لماذا تقول الشمال عراق و ليست اقليم كردستان ؟ مع علم بعد عام 2005 اقليم كوردستان اقليم فيدرالي حسب دستور العراقي؟ هل هذه النظرة عفويه او نظرة قومية؟
ج : عندما اتحدث عن فترة ما قبل 1991 .. اقول الشمال وما بعد 1991 … اكيد اصبح اقليم كردستان .. حيثما يذكر نذكر الواقع .

س: تقول فی المقابلە مع الدكتور حمید عبدالله بان ضرب حلبجة بالاسلحة الكیمیاویة كانت ضربة كيمياوية متبادلة بين عراق والايران. كیف لنا ان نتاكد من ذلك؟ هل من وثائق تثبت ذلك؟ بالرجوع الی الوثائق فانها تدین العراق فی ضربه لحلبجة بالآسلحة الكيمياوية او ما يسمى بالعتاد الخاص, اما بالنسبة للنظام الايرانی فقد قام بقصف اهالی حلبجة من 13-3 للغاية 16-3 بالمدافع و قام بمجزرة بحق اكراد ايرانين موجودين في المنطقة في ذلك الوقت من المسلحين و المدنيين للاجئين و قتل منهم اكثر من مئتين شخص, بعض منهم كانوا اسری الحرب, حیث لم يتعامل معهم حسب اتفاقية جنيف و يعتبر هذا ايضا جريمة كبرى.

ج – انا شخصيا اشهد بما اطلعت عليه: كنت اتردد لصديقي وابن محلتي في منظومة الاستخبارات الشمالية { الرائد هاني يونس جميل } وكنا نتبادل الحديث عما يدور في الشمال .. وما يدور رسميا عبر البرقيات والمراسلات العاجلة. المتبادلة مع الاجهزة الامنية والاستخباراتية ووردنا ان هناك ضربة كيماوية ايرانية ..تعرضت لها قطعات الجيش العراقي وقد تم جلب عدد من المصابين الجنود العراقيين متأثرين بالكيماوي الايرني التي كانت تحاول تحرير حلبجة من الجيش الايراني وفشلت عدة مرات .. ولهذا جاء القرار بالرد باستخدام { العتاد الخاص} .. وتم انذار السكان بتوزيع قصاصات ترمى من السمتيات والتبليغ المباشر بوجوب اخلاء المنطقة .. لانها ستتعرض لهجوم كيماوي ايراني . وهكذا بدأ الرد وكانت النتائج كما تعرفون

سؤال: بعد 31 سنة هل انت لازلت مؤمن بان الايران قد قصف حلبجة بالكيمياوي وليس العراق؟؟ , لكن حسب الوثيقة مدير الاستخبارات العسكرية العامة رقم 319 في 23-3-1988, ان الحكومة العراقية هو من قام بقصف مدينة حلبجة و قتل اثناءها 1200 مسلح من الحرس والبسيج و قتل 1500 من اهالي حلبجة.

ج : نعم .. انا اؤمن ان القصف كان متبادل بين الجيش العراقي والجيش الايراني … والضحية هو الشعب الكردي .. ورب ضارة نافعة .. وهذا ثمن الحرية .. يجب ان تدفعوا الثمن .. للوصول الى الاستقلال

سؤال.. هل صحیح ان القصف كان متبادل بالمدافع، و ایران یقصف المدنیین العزل، و هذه یعتبر جریمة حرب، لكن كما اشرت العراق یعترف بانه هو من ضرب حلبجة بالعتاد الخاص، حسب مستندات موجود، كما اشرت لها.
جواب : ليس هناك شك … وهناك .. تسجيل لوزير الدفاع .. عدنان خير الله ,.. يقول بهذا ويعترف بهذا ……., ولكن بعد ان ضربت ايران … اول مرة .. وقلت لك .. جلب اعداد من جنود الجيش العراقي .. لمستشفى كركوك مصابين ..
اخيرا :
التسجيل الصوتي لوزير الدفاع عدنان خير الله سيعرض اثناء الحوار مع المحامي السيد سليمان الجبوري
وهو يقول بما اشرنا اليه ويعترف باستخدام الكيمياوي وذلك في الدقيقة 47 – وهي من وثائق محاكمة رموز النظام
ستسمعونها اثناء الحوار والتطرق لضرب حلبجة من قبل النظام في رابط يوتيوب في ادناه .
– ادناه الجزء 1 من شهادة السيد سليمان الجبوري – محامي رموز النظام التي ادلى بها
على شكل 5 حلقات لقناة الفلوجة الفضائية .
– -وكذلك عدد من البوسترات —
ستجدونها باسفل الموضوع https://www.youtube.com/watch

س : فسرت عملیات الانفال بانها عملیات عشوائیه، وفی الحقیقە انها عملیە منظمە ومدبرة ومقررە حسب القرار 4008 الصادر من مكتب التنظیم الشمال بالتاریخ 20 – 6 – 1987 ای فی وقت مسوؤلیة علی حسن المجید فی مكتب الشوؤن الشمال ، حیث عین علی مسوؤلا عن المكتب بقرار مجلس قیادة الثورة المرقم 160 فی 29 – 3 – 1987 وقاموا بتنفذ العملیات بعد (10) الاشهر و (24) یوم، ان عملیات الانفال كان مخطط لها من قبل مع سبق الاصرار و الترصد ؟
ج- قرارات القيادة منظمة والعمليات منظمة .. لا شك بهذا ! ولكن التنفيذ كان عشوائي ! فالمنفذ هو صغار الجيش والشرطة والامن والانضباط العسكري والدوريات. وخاصة في االقبض على العوائل والاشخاص وجلبهم لمعسكري{ الدبس و خالد }الذين كانوا يلقون القبض على السابلة والمستطرقين حتى على الشوارع العامة المؤدية للمحافظات الكردية وتمر في { الحزام الامني } .

سؤال : التنفيذ كان بمخطط وبالتسلسل, وبحضور قادة الجيش وكانت عمليات منظمة و ليست عشوائية كما تقول, فقط للتذكير انا واحد من الناجين و المعاصرين لعمليات الانفال؟
ج: مؤكدا ليس هناك عشوائية في الهجوم لقطعات الجيش .. وما قلته عن العشوائية في تنفيذ عمليات القبض على الاف الاكراد بشكل عشوائي .. وانتهى الامر بهم الى معسكري { خالد ودبس } في كركوك.

س:حسب شهادتك في برنامج شهادات خاصة مع د.حميد عبدلله الحلقة الثالثة ,تقول فیها : (الأنفال عمليات عشوائية في الشمال, ارتُكبت بدافع الثأر في إطار ردّ فعل من جانب القوات العراقية بعد المذبحة التي ارتكبت في التون كوبري وكفري على أيدي قوات اليكيتي ـ جماعة جلال الطالباني بحق عوائل وعشائر عربية)ولكن الوثائق الرسمية والصادرة من النظام السابق تقول غير ذالك كما اشرت لها, هل لك ان توضح ذالك ؟
جواب: انا اشهد بما حدث : وليس لي علاقة بالامور الرسمية للنظام او لاعداء النظام : انا كنت في معسكر خالد وهو قريب من بوابة كركوك ومعارض السيارات باتجاه الحويجة . حيث كانت تجلب هناك عوائل المقبوض عليهم,وكنت مسؤول عن اطعامهم والتحقيق من هويتاهم عن طريق{ محققين } من الامن والاستخبارات والمخابرات .. وتنظيم اضابيرهم وصورهم ومستمسكاتهم .
اثناء ذلك وقعت حادثتين متلاحقتين في احد القرى التابعة لالتون كوبري.. وهي قرى{ كردية جرى تعريبها بجلب } عرب من شمر الجنوب { شمر طوكة } ويسكنون شمال { خط النفط } وكان يسكن في جنوب خط النفط .. وامتداد خطة النفط .. بيت اختي { عشيرة { الشيخ منيف ونايف حواس الهثمي } وهم من شمر الموصل .. وقامت الدولة { ظلما وبهتانا } بطرد السكان الاصليين الكرد ومنحت الاراضي والقرى .. من سربشاخ وبلكانة الى قرية ديبكة .. وهي قرى واراضي تتاخم خط انبوب النفط لهذه العشيرة .
وقد تم الهجوم على { قرية لا اعرف اسمها } يسكنها شمر طوكة .{ تسكن شمال سلسلة وانبوب نفط سربشاخ . وعند الهجوم لم يكن في القرية سوى العوائل وقد دعيت الرجال الى اجتماع في المحافظة لامور تنسيقية .. فهاجمتهم مفارز كردية قيل انها تعود لليكتي } . وتم قتل جميع النساء والاطفال بالمطلق ..وقد شاهدت شريط الفلم في مديرية الامن التي صورت الفيلم .. اما قرية تابعة لكفري … فلم ارى وانما سمعت بانها تعرضت لهجوم على غرار هجوم التون كوبري , وقتل العرب هناك ..ولم احصي الاعداد بشكل عام { لا اظن يزيدون عن 200 ضحية .. .} والله اعلم

سؤال: خلال المقابلة ربطت بين قتل قوات اليكيتى لقرية قريبة من التون كوبرى, وقلت ان النظام اتخذ من هذه الحادثة ذريعة للعمليات الانفال, ولكن ولتصحيح المعلومة اقول ان الحادثة قد وقعت عام 1985اى قبل عمليات الانفال ب3 سنوات, هل كان المحتجزين طيلة هذه السنوات موجودين في معسكرات الاعتقال؟
ج : انا لا اتحدث عن 1985 … بل اتكلم عن حادثة منفصلة … في 1988 قبل ايام من التبريرات والبدء في تنفيذ المقابر الجماعية.

سؤال: هل شاركت في جبهات القتال حتى تعرف ان التنفيذ كان عشوائيا؟.
ج: .. العشوائية كما ذكرتها اعلاه … ولم اشاهد تنفيذ عمليات{ تنظيف الشمال } كما اسماها علي حسن المجيد

س- تحدثت عن ضحايا الانفال وقلت : ( في 1988 بدأت عمليات الانفال العشوائية , وتم تصفية المحجوزين في عمليات الانفال في الشمال وكان عددهم نحو( 15 الف )شخص حسب تقديراتي الشخصية وليس 182 الف حسب زعم الكورد , هذا الرقم غير صحيح ) ؟
كيف عرفت بان هذا الرقم غير صحيح ؟ هل تعرف حسب و ثيقة رسمية فقط في بهدينان عدد المؤنفلين 13653 شخص حسب كتاب رسمي بتوقيع لواء الركن يونس محمد ذرب, و عدد مؤنفلين انفال الرابع شوان و كويسنجق 28550شخص , حسب ميدل ايست وج, وكان الانفال الثالث اكثر عددا .
ج _ انا تحدثت عن حصيلة المؤنفلين في معسكري{ الدبس وخالد }وكان المتواجدين في المعسكرين لا يزيدون عن 20 الف ..
وكانت السيارات تجلبهم بلا انقطاع . وعندها .. جاء قرار علي حسن المجيد .. بقتل العوائل .. وسمعت هذا من العميد الشكرجي الذي ابلغهم بتسجيل صوتي لعلي حسن المجيد بقتل ودفن عوائلهم .. والشريط موجود على المدونة عندي .ومنشور على اليو تيوب
اما المؤنفلين في قواطع اخرى لا علم لي باعدادهم .

سؤال : ذكرت في المقابلة ان عدد المتحجزين حوالى 17000 الالف شخص من النساء و الاطفال, لا ادرىعن قصد او انت غير متطلع على الاحداث بصورة صحيحة. فمرة تقلل من عدد المؤنفلين و بالمقابل تتحدث عن عدد ضحايا العرب و تزيد عددهم الى اربعة اضعاف. ماذا تقول في ذلك؟
ج : تبقى التقديرات .. لا تخضع للاحصاء الحقيقي .. بل هي تقريبية فقط , وانا كنت مسؤول عن عملية احصاء واطعام وتدقيق هويات المحتجزين .. وهذا الرقم والاحصاء .. التقريبي .. كان الى حد تركي الواجب .. والانتقال الى بغداد { الامن العامة } للاشتراك بالدورة الثافية المركزة في نيسان والتي انتهت في بداية تموز .. { راجعوا } مدونتي .. السيرة الوظيفية حيث حددت ..دخولي .. الدورة في الامن العامة ..

س-هل تعرف بان عمليات الانفال كانت 8 مرحلة, لها البداية والخاتمة ؟ اذا الجواب بنعم ـ كيف تقول بانها عشوائية ؟
ج – اوضحت انها عشوائية في التنفيذ.

سؤال: رجاء وضح لنا هل انت على علم بان عمليات الانفال جرت على 8 مراحل؟
ج : انا اعرف الانفال .. في 1988 … فقط .. وما قبلها وما بعدها .. هي عمليات للجيش وافواج الدفاع….. لتنفيذ{ الحزام الامني }ومحو كل ما فيه من تفصيلات وبساتين وبناء وغلق الجوامع والكنائس .. وقد بدأت من سنوات قبل 1988 ..

س :تقول” عُقد اجتماع حضرته شخصيا في لجنة شؤون الشمال– كركوك برئاسة علي حسن المجيد وعضوية اللواء عبد الرحمن الشكرجي وحضور عدد من الضباط من{ استخبارات- أمن- مخابرات} كان الشكرجي مديرا لأمن اربيل وتم ترقيته ليصبح{رئيس لجنة شؤون الشمال}تحت قيادة علي حسن المجيد. لقد تم قراءة توجيه القائد صدام حسين بالبدء بتحرير كامل المدن الكردية, والقضاء على كل احزاب التمرّد في الشمال. لكن ما كان اي مدن محررة من قبل بيشمركة ذاك الوقت ؟.
ج- ما ورد في الاجتماع .. هو تنظيف الشمال المصاحب لهجوم قطعات الجيش العراقي, وجلب المعقلين والمحتجزين الى المعسكرات.

س: تقول ” يلقى القبض على كل من يتواجد في اراضي{ الحزام الامني }وهي اراضي تقع في كركوك – السليمانية – اربيل. كان قد حددها الجيش باعتبارها مناطق حرام لا يجوز العيش فيها ولا المرور فيها “, هل شمل القرار ايضا محافظات صلاح الدين, ديالى, دهوك, موصل, او اين وجد الاكراد في القرى و القصبات و قاموا بالعمليات؟؟؟.
ج – كما اتذكر .. كانوا يجلبون المقبوض عليهم حتى من قاطع اربيل ودهوك والسليمانية , وذلك وفقا للكتب التي كانت تجلبها المفارز{ الشرطة والانضباط} وغيرها .

س : تقول “كان المطلوب .. تدقيق هوية المقبوض عليهم .. وتحقيق هويتهم .. وتحديد اعمارهم .. وتنظيم اضابيرهم . واطعامهم ومبيتهم .. في قاعات الجنود .
وقيل لنا سيتم نقلهم الى{ القرى العصرية التي بنيت في تلك الفترة خارج منطقة الحزام الامني”, ولكن لم تذكر بان المحتجزين قد تعرضوا الى عمليات التجويع و اغتصاب النساءو قتلهم منذ اليوم الاول من الاحتجاز ماذا تقول في ذلك ؟
ج: طيلة وجودي حوالي 20 يوم .. لم يجري اي اغتصاب او تجويع لاي فرد كردي او عربي .. بشكل ممنهج ..انا اكره النظام وصدام .. ولكن ليس من العقيدة ان يفعلوا او يسمحوا بعمل هذا .. واريد ان اضيف .. ان الكذب والمبالغة .. يؤدي بالعكس .. الى خدمة النظام .. لأننا نعرف ان هذا لم يحصل .. ومن يكذب على النظام في الاغتصاب .. يعني انه يكذب عليه في القتل وابادة الناس .. لهذا فاقول ان الكذب ..يخدم صدام ..

س: ما دورك في عملية الانفال؟؟؟.
ج – حددته اعلاه ,, كنت متواجد في المعسكرين لاغراض{ تدقيق هويات } وفتح الاضابير والتهيئ لنقلهم الى القرى العصرية او المدن العربية. ولكن فوجئنا لاحقا باخبار صدور اوامر صدام وعلي حسن المجيد بقتلهم ودفنهم في مقابر جماعية في محافظات اخرى.

-س ما دور الاكراد السلطة (جحوش) في عملية الانفال؟
ج- هؤلاء شاركوا مع الجيش في عمليات التمشيط وكما فهمت لاحقا ان لبعضهم اقارب قبض عليهم وجلبوا الى المعسكرين وبدأوا يطالبون باطلاق سراحهم وهم انفسهم من اثاروا شكاوي كثيرة عن مصير العوائل ولهذا اسمعت وانا في بغداد{في الدورة}ان القتل قد توقف وانهم بدأوا يوزعون الناس الى نقرة السلمان{رجال و ذكور} والعوائل توزع على المدن العربية{نفي} لعدة سنوات .

سؤال : ممن سمعت بان عمليات القتل قد توقف و بداوا في توزيعهم في مدن العربية ؟ هل لك ان توضع او تذكر لنا اسماء المدن العربيىة ؟
ج : عندما كنت في بغداد سمعت بتوقف عمليات خطف واعتقال الناس في عمليات الانفال والبدء بتوزيع العوائل على المحافظات العربية واطلاق سراح البعض منهم ايضا ممن يجري تزكيتهم من قبل افواج الدفاع الكردية.

س: قبل عملیات الانفال قام نظام بعث بجرائم كبيره بحق الاكراد الفيليين و البارزانيين. هل كان ذلك رد فعل لعملیات قام بها قوات المعارضە الكوردیە، اذا كان جوابك بنعم فهل من معلومات؟
ج- نظام دموي يقتل لاجل الابادة ويعتبر البشر حيوانات او حشرات.

سؤال : اذا كان ذريعت النظام في بدء بقتل و ابادة المحتجزين في معسكرات بعمليات قتل اهالى القرية قرب التون كوبرى, فبماذا استندت النظام في عملياته ضد الكورد الفيليين و البارزانيين؟
ج : ليس عندي معلومات عن الكرد الفيليين والبارزانيين .. وقصة البرزانيين في اربيل .. اقدم بسنوات .. ولم اسمع بتفاصيلها .؟..
اما الفيلية الاكراد .. فانهم تعرضوا للتسفير من لا يحمل الجنسية العراقية الى ايران, وفي حالة وجود شباب بعمر{خدمة العسكرية}فان النظام قرر تصفيتهم وقتلهم سواء بسواء مثل الايرانيين المسفرين الشباب .. كي لا يصلوا الى ايران ويصبحوا جنود عسكريين ويتطوعوا للقتال ضد الجيش العراقي. هذا ما سمعته.

س: هل سمعت باسم حجاج في نكرة سلمان و قساوتها بحق المؤنفلين في نكرة سلمان؟؟
ج- كما سمعت انهم ارسلوا{ الذكور من عمر 15 الى 50 } الى نكرة السلمان, وهو معتقل في الصحراء ومن يهرب منه يموت من الجوع والعطش

س : اغتصاب المؤنفلين خاصة في نكرة سلمان كان عملية الاعتيادية , هل سمعت بها؟.
ج- لم اسمع باي اغتصاب .. والحقيقة هذا الشيء غير مسموح به نهائيا ..

س : هل تعتبر نفسك مذنب؟ هل تعتذر للشعب الكردي كونك مشارك ولو كاداری فی عملیات الانفال ؟
ج – الحمد لله .. اني نظيف من هذا الفعل الدموي وموقعي واضح امني اداري , ولو كنت متورطا اصلا لسكت عن النطق وفضح جرائم النظام, ويشاء الله ان اكون قريبا من هذه الاحداث وهي في طور نشوئها, لاكشفها للعالم فقط للتذكير منذ اكثر من 10 سنوات وانا اكتب على الفيسبوك , وباسمي او باسم اخر .. ولكن بعد اشهر يجري وقف الصفحة نتيجة شكاوي اتباع صدام , المنتشرين وانا اطلق عليهم { ايتام او اللطامين على صدام حسين .

سؤال: ارى انك في موقف دفاع عن النظام السابق, الدليل على ذلك ذكرى لاسم نزار الخزرجي احدى المشاركين و المتهمين في عمليات الانفال بان الضحايا عددهم 250000 شخص و تاتي انت تقول بان عددهم بين 15000 -17000 شخص , هل لك ان توضح ذلك بالمستندات ؟
ج : انا لا اتكلم { بالعموم ؤ ولا اجمع ارقام ولا اجمع اعداد } انا اشهد من الزاوية التي انا قريب منها .. وقلت قولتي .. للتاريخ ولله وللحق .. كيلا تبقى الجرائم فقط كلام يتناقله الاكراد .. بل يقوله له عرب وعسكريين اطلعوا على تلك الجرائم .. كيل يندم عربي و كردي على نظام .. اباد البشر و سفك الدماء و زرع الدم والموت .. وها نحن نحصد الدم والموت من بعد 2003 اضعافا مضاعفة بسبب الانتقام او تنفيذا لاهداف دول الجوار وايران بالانتقام ..من محافظات السنة العرب التي دعمت صدام كما يقولون .

س: تقول ” سأشرح لكم الفلم الذي شهدته عن قتلى القرية العربية{من شمّر طوكة} من الجنوب والتي استقدمت لتعريب المنطقة والقرى المتاخمة للحزام الامني وحماية انابيب النفط الى تركيا ..وصودف ان رجال العشيرة كانوا نازلين الى كركوك في اجتماع عام في مبنى المحافظة .. فاستغل مفارز محسوبة على{اليكيتي}هذا الفراغ فهاجم مسلحيه العوائل ..وتمت ابادتهم اطفالا ونساءا وفتيان”لكن الصحيح هو ان العملية كانت في ليل, و في الليل لا توجد اجتماعات, وكان باقي رجال, واكثرية رجال القرية كانوا هاربين من خدمة العسكرية, حتى يخافون من هجوم حكومة عليهم و البيشمركة لم يكونوا يستغل فراغ نزول رجال القرية, لان هم مسلحين مجربين قاموا بمئات عمليات العسكرية الناجحة, انا في وقتها كنت معارض للعملية, واعتبر العملية جريمة. وانت تقول”{غباء القيادة السياسية: لا تسمح بعرض الشريط إعلاميا على العالم آنذاك والعذر المُساق بعدم النشر هو ان العراق مستقر امنيا !! }, هل تعرف ان نشر هذه الجريمة هو ليس في خدمة الانسانية , لماذا كانت تريد نشرها ؟؟.
ج- انا اتكلم كدولة .. عندما تقوم مجموعىة ما بعمليات قتل لابراء وعوائل واطفال ليس لديهم ذنب الا انهم سكنوا او تم اسكانهم من قبل ازواجهم تنفيذا لقرار ظالم { التعريب } فهذا ارهاب ضد الدين والاعراف والنتيجة معروفة .. هو انتقام ظالم ليس له حدود متوقع من النظام ,
لو ان شخص اعتدى على بستانك .. وجاء ليسكنه بالقوة .. باي قانون او شرع .. تهجم بستانه وتبيد عائلته , لا اشك شخصيا ان التعريب هو الافة والفتنة الكبرى التي قام بها النظام . ولن يموت حق الاكراد او غيرهم .بالعكس هذا زاد في مظلوميتهم امام الرأي العام العالمي .وخدم القضية الكردية , بهذه الجرائم , والله يمهل ولا يهمل وهكذا دارت الدنيا فانتهى النظام بقضه وقضيضه . ولطالما .. تخاصمت مع زوج اختي .. الشيخ منيف الحواس .. الذي كان من المقربين لصدام حسين الذي سكن قاطع سربشاخ – وبلكانه – وديبكة حول التعريب . وطوّب باسمه الاف الدوانم وهي مملوكة لضحايا طردوا وانتزعت ملكية اراضيهم , ولطالما قلت له ولاولاده انهم ياكلون المال الحرام .. حيث باعوا اراضي ليست لهم بملايين الدولارات وحاليا اقاموا { مجموعة وسلسلة مطاعن { lEE,S} في بغداد والجنوب .. وهي بملايين الدولارات .. ولحد الان اقول لهم هذا هو السحت الحرام .

س : تقول” مفارز حزب” اليكتي”ارتكب مجزرتين بحق العوائل العربية في كفري:في اليوم الثاني وفي منطقة كفري على طريق كركوك– العظيم{ شرق سليمان بيك}..يوجد عشائر عربية ايضا تم جلبها ضمن سياسة {التعريب الغاشمة} وهم من عشائر الجنوب. وقد ارتكبت بحقهم مجزرة مشابهة لما حدث في التون كوبري وقتل حتى الاطفال وتم تصوير مشاهد فظيعة لهذه المجزرة أيضا, هذه العملية لايوجد, هل تتمكن ان تذكر لنا اسم القرية وعدد المقتولين؟ هل هذا افتراء و جريمة بحق التاريخ ؟؟.
ج- هذه حقيقة: جرت وانا شاهد واتذكرها كما اتذكر عوائل الجدبس وخالد ولن اكذب لصالح احد والنظام غير موجود لاكذب لصالحه وانا اشهد وانا تحت يمين الله ولا يهمني اكاذيب او نفي كذبا لاحداث شهدتها وموجودة فعلا ولينكرها من ينكرها
وليس من مصلحة الاكراد نكران وقوع الاخطاء .. ولو انهم كانوا يقاتلون من اجل استرداد حقوقهم واراضيهم … السياسيون يكذبون … وانا لست سياسي بل شاهد .

سؤال: هل لك ان توضح لنا لماذا كان الاجتماع بالرجل قرية كورزةيى قرب التون كوبرى قد عقد في الليل وليس في النهار؟ اذا يتوفر لديك مستند يثبت ذلك يمكن ان نتطلع عليها ؟ ليكون الشهاده على الاحداث صحيح وقابلة للتصديق؟
ج : الاجتماع كان نهارا والهجوم على القرية الكردية{التي يسكنها العرب} كان نهارا ايضا.

س : تقول “رد النظام الاجرامي على جرائم اليكتي ! قرار القيادة الدموي{قتلوا عوائلنا- نقتل ونبيد عوائلهم}! لم يكن في حٌسبان احد ان يجري اعدام جموع المقبوض عليهم في معسكري خالد والدبس !ابدا,ردا على مذابح{اليكتي}ولنقل انهم قتلوا 200 شخص من الابرياء! وازاء ما حصل في التون كوبري وكفري يتصل علي حسن المجيد بالرئيس وتم الاتفاق على قتل العوائل ردا على قتل عوائل العرب في كفري والتون كوبري بمعنى آخر{ اليكتي}! يقتل ما لا يزيد عن 200نسمة في كلا العمليتين فيكون الرد بابادة الالوف؟ شيء لا اخلاقي ودموي! اذا كنتم دولة{ دولة البعث}اتنزلون الى مستوى انحطاط الارهابيين ! وتقتلوا الاطفال؟؟يا رئيس الدولة ويا علي حسن المجيد{رئيس جمهورية الشمال}.اتقتلون الاطفال وتبيدون عوائل برمتها ؟اهذه هي القيادة السياسية الحكيمة ؟” سؤالي هل انت تعتبر يكيتي حزب الارهابي؟؟عملية الانفال قام بها بعث بعد 3 سنوات من هجوم على قرية كورزةيي, و قبل قلت لا يوجد قرية في منطقة كفري هاجم عليهم قوات يكيتي, فقط هاجموا هذه القرية, بعد ان انضرهم عدد مرات, يريدون اخلاء القرية للصاحبهم الاصلي, ولا يوجد مبرر للعمل الاجرامي, لكن عراق في بلاغاتها يقول شي اخر, الانفال هو رد الفعل للعمليات المشتركة للبعض احزاب الكردية مع ايران, وليس رد فعل مقابل عمليات هجوم على قرى معربة؟؟.
ج- كائن من يكون من يقتل الابرياء والعوائل هو ارهابي, لا الدين ولا الاعراف تجيز له ان يبيد عوائل كاملة. جوابي هو نفس جوابي السابق. عن شهادتي عن حقيقة مذبحة عوائل عشيرة {شمر طوكة}ضمن قاطع التون كوبري .

سؤال: معلوماتك حول الحادث غير دقيقة , اذا كان لديك مستندات للاثبات ذلك يرجى عرضها , لان انا كشخص معاصر للاحداث لم يقع اي عملية في كفري , وحادثة قرية قرب التون كوبرى قد وقع عام 1985 و ليس 1988 ؟
جواب : وهل هناك وثائق لم يسيطر عليها{ النظام }ما بعد 2003او تلك الوثائق الموجودة لدى الامريكان.

سؤال: انا كمعاصر للاحداث ومطلع عليها ,اود ان اصحح لك معلومات جئت بها اوقولتها في المقابلة, بان ضرب قرية كورزه يى قرب التون كوبري كان في الليل و ليس في النهار وفي عام 1985 و ليس في 1988 , وحول ما تدعى بالحصول هجوم على قرية معربة قرب كفرى لم تحدث هكذا احداث ابدا لا في سنة 1985 و لا سنة 1988؟
جواب: اكرر انك تتحدث عن حادثة اخرى وهذه هي شهادتي عن 1988.اكتب اجابتي كما اقول و خلي القاريء هو الذي يقرر.

سؤال: لم يحدث هذه الحادثة في سنة 1988و مستعد ان نشكل لجنة تحقیقیة يقوم بالتحقيق في الموضوع حتی مع العشیرة الذي اشرت اليه.
جواب: اذا كنت تستطيع … فلا بأس ..

سؤال: نحن نتكلم للمستقبل و للانسانیة
جواب : اتصل بالعشيرة المذكورة واستمع لهم و يمكن ان تتوصل للحقيقة, الحقيقة هي التي تستند اليها الانسانية والمستقبل. اذكر الحقيقة وتاتي الانسانية لتحدد.

سؤال: نعم لهذه ارید تحقیق من اجل الحقیقة، لكن اذا لم يكن صحیحا، سیاتي دورك و تصحح اقوالك للتاریخ.
جواب: انا لا استطيع ان اكذب على نفسي …. انا حكيت الحقيقة كما اعرفها … ليس من اجل مال .,,.. ولا ادافع عن احد … ولا ضد احد … هو تطوّع لله …. انت ماركسي … لا تؤمن ان شهادتي تحت اليمين والقسم{يمين الله}. لن اكذب{ كذبة الزور}عند الله تساوي الاشراك بالله …

سؤال: هذا لا یعتبر كذب. هذا تصحيح للتاریخ. هذا من اجل الحقيقة للتاريخ الانسانی.
جواب: ليست لدي اغراض …. او فوائد اجنيها .. من الكذب ….. انا قعدت لاستذكر الماضي الاليم .. وقعدت اكتب لله …كل ما تكلمت به … هو الذي جرى .. وانا مطلع عليه .. ! الا اذا جلبت لي ما يؤيد ويثبت ان الذي قتل وذبح شمر طوكة …. هم جهاز الامن نفسه …. او عصابة للنظام …. عندها اقول لك … هذا ممكن … لحد الان … تبقى شهادتي .. كما اتذكرها ..

سؤال: لكن حدث هذا في سنة 1985 و عدد القتلی كان 54 شخص و العملیة كانت في اللیل قبل ساعة 12.
جواب: ذبح شمر طوكة …. في 1988 ….. انا في 1985 .. كنت في امن النجف ..انا نقلت الى امن كركوك في 1987… … ولم اسمع .. باي جريمة في حينه … انا لا انكر … وقوع هذه … لكنها شغلة سابقة … وانا اصلا كنت غير موجود … فكيف ارى فلم .. واسمع احداث اعيشها باللحظة .. واتذكرها حتى في بيت اختي على الجانب الثاني .. من سلسلة انبوب النفط …. في بلكانة ….

سؤال: كان يوجد قتل، لكن صبح، كما اشرت سابقا، ما كان موجود، و العملية هو جریمة.
جواب: هي شهادة لله وللتاريخ .. لو ان الامر .. لم يحدث .. صدقني لن اقوله . فانا احب الاكراد وحقهم في تقرير المصير .. بل انا اويد قيام دولة كردستان .. اقله تخلص من حكم ايران …

سؤال: تقول :في يوم بائس عابس ! ورد تبليغ من طاهر جليل الحبوش مدير مكتب علي حسن المجيد الى العميد عبد الرحمن الشكرجي ! بالبدء.. بتوزيع العوائل المحتجزة ! الى المحافظات الاخرى ! وبدأت سيارات خاصة لنقل الموقوفين تفد من المحافظات لنقل الوجبات ! والحجة انه يجري نقلهم الى{ نكرة السلمان} في صحراء الناصرية “. هل نكرة السلمان في الناسرية او السماوة؟.
جواب- نعم سمعت هذا .. وهذا الامر موجود تراه في مدونتي { تسجيل صوتي } لعلي حسن المجيد وهو يأمر بقتل عوائل { كثر } وتوزيعهم للمحافظات وانه سيرسل لهم { الشفلات والبوكلاينات } لقتلهم ودفنهم ..

سؤال: اين نكرة سلمان وفي اي محافظة العراقية تقع؟
جواب: في الصحراء .. ما بين السماوة والناصرية .. كما اسمع عنها .. ولم اراها يوما .

سؤال: تقول حجزوا الناس في معسكر خالد و توبزاوة وفي هذا الاثناء حدث مشكلتين في التون كوبري و كفري. هذا غير صحيح لان الانفال تاريخها يرجع الي بعد ثلاث سنوات لهذه الحادث. بعد الحادثة حجزوا مئات الناس في معسكر خالد, لكن بعدها اطلقوا سراحهم, ولكن ليس من ضمن عمليات الانفال.
جواب: لا اتحدث عن جريمة قديمة .. بل جريمة حديثة حدثت في 1988 في التون كوبري وكفري .واطلعت على تفصيلاتها .وبعد ايام ذهبت الى بيت اختي في بلكانة .. وكانوا خائفين من ان تتكرر عليهم جريمة التونكوبري, وكان الناس يتكلمون عن تفاصيلها .

سؤال: تقول حجزوا مؤنفلين في معسكر خالد و توبزاوة, اصلا ما حجزوا مؤنفلين في معسكر خالد, تقول في هذا الاثناء حدث مشكلتين في التون كوبري و كفري , هذه غير صحيح , الحادثة في التون كوبري حدث لكن قبل ثلاث سنوات من عمليات الانفال بالضبط و لم يحدث في منطقة كفري اي حوادث مشابهة ابدا كهجوم على قرى مستعربة, ايضا. ان معلوماتك حول حادثة التون كوبري غير صحيحة. ففي حادثة التون كوبري الذي حدث في قرية كورزةيي قتل فيها 54 فرد, لكن لايوجد عملية الذبح, قبل الحادثة قام البيشمركة عدد مرات او اكثر بانذار الاهالي كي يعودوا الى موطنهم الاصلي في الجنوب العراق, لكن لم يستجيبوا للنداء, و كانت العملية مؤلمة لان لايوجد حق في القتل اذا كان عندك حتى مبرر يبين انك على حق, لان اذا مابدأ الحرب لا ينتهي القانون, العكس صحيح ببدا الحرب يبدا القانون بشكل اشد, الحرب ليس قانون غابة, بها قوانين خاصة بحق مدنيين واسري و مرضي .
جواب: انت تكذّبني كون انه لم يحجز مدنيين في معسكر خالد! وانا اصر واشهد بالله ان الحجز كان في معسكري خالد والدبس وانني كنت ازور المعسكر يوميا .. وحضرت مرة ولادة امراة كردية تعسرت في مستشفى ولادة كركوك .. اضطررنا الى نقلها الى المستشفى .. وطالبتني المستشفى بكتاب حتى نثبت ميلاد الطفل .. وذهبت الى اللجنة .. وطرحت الامر فقالوا .. لا عطي كتاب .. واعتبر المولود لم يولد .

سؤال : عفوا انا ما اكذب انا فقط اصحح ؟ انا شاهد الاحداث و متابع ؟.
جواب : انا اجيب على قدر معرفتي .. وانا متضامن مع العراقيين ومع الشعب الكردي بالذات ولكنني دائما اتكلم بشيء عندي اطلاع عليه او قرأته في ذاك الزماتن او تعليمات او قراراتن لدوائر الامن والاستخبارات . وليس عندي وثائق .. بل معلومات .. اطلعت عليها .

سؤال : اهالي القرى المجاورة للكورزةيي, كانوا متاسفين للعملية و حتى بعض منهم شاركوا في التعازي و راح مع جثث الضحايا الى موطنهم في جنوب العراق و رئيس عشيرتهم بالنص قال لهم ” هم راحوا اخذوا اراض الاكراد, انتم بريئين, بعد العملية قام الحكومة العراقية باعدم مواطن باسم ظاهر صابر صالح و سجن احد اخرين بالسم نجات يابة ’ عندي سؤال لماذا رجال ما كانوا بالبيت ذلك اليلة, كما قلت ؟, هل معقول يكون الاجتماع بالليل, و قرية كورزةيي كان 30 كم فقط يبعد من مركز المدينة ؟ يوجد شك من بعض الناس العملية كانت مدبرة من قبل الحكومة, لان اهاليه كانوا هاربين من الجيش و شيعة و يريدون زرع فتنة القومية؟؟.
جواب: انا اتكلم عن مجزرة 1988, ولا عرف شيء عن{كورزئي}, ولا اعتقد ان الامر مدبر من الحكومة ! لانه لو كان مدبّر لعرفت بالتدبير وانه حادث مفتعل .. آن الاوان ان نعترف باخطاؤنا .

سؤال : حسب السياق يعني تم اعدامات بدون محاكمات, هل نفذ الحكومة العراقية ذلك بحق كل المؤنفلين؟
جواب : كل من اختفى ..من 1980 الى 1988 ولم يعد له ذكر ولم تسلم جثته لاهله, فهذا من ضمن المقابر الجماعية والفردية التي ابتدعها صدام وفاضل وعلي حسن المجيد

سؤال : اثناء وجود المعتقلين في معسكرات دبس و خالد حسب زعمكم, هل حصل و ان رفض احدى الضباط او المراتب تنفيذ الاوامر الصادرة بحق المعتقلين ؟
جواب: للذين قتلوا بالانفال: من عوائل ورجال .. فانهم .. يرسلون الى المحافظات الصحراوية … {فيها صحاري}ويوجد في كل دائرة امنية واستخبارية. مفرزة متخصصين ..{ شفلات وسواق شفلات } وحفارات .. ويذهبون الى الصحاري للتنفيذ . وهم عدد محدود من رجال الامن .. ممن يحصلون على مخصصات اضافية خاصة ومكرمات .. لانهم يمارسون هذا .

سـؤال: في عام 1993وصلت الى اقليم كوردستان مع عائلتك. من استقبلك هناك وهل حققوا معك وانت شاهد ومشارك في الاجتماع مهم يقرر عمليات الانفال ورائد امن السابق ؟
جواب: كما قلت واستذكرت في شهادتي مع برنامج شهادات خاصة, رتبت امور تسللي الى اراضي كردستان بعبوري الزاب باتجاه عقرة. و في عقرة كان هناك مقر للحزب البارتي. اخذت ورقة منهم عدم تعرض .. باعتباري وعائلتي لاجيء من النظام وبينت لهم شغلي السابق , ولم نتأخر نصف ساعة وغادرنا الى دهوك .. وفي دهوك اليوم الثاني راجعت مقر الحزب الكردستاني .. وجلست معهم نصف ساعة .. ادليت لهم بانني كنت ضابط في الامن وتقاعدت وها انا اهرب طبعا لا يمكن ان اتحدث ضد النظام فانا اعرف ان للنظام عيون وآذان في القاطع .. ولا يمكن التحدث عن جرائم النظام وستصل الاخبار وسيكون الانتقام من العائلة .. ولكنني ابديت رغبتي بالعمل مع المعارضة ! وبعد اسبوع , وصلتني دعوة الى مصيف صلاح الدين من السيد كريم سنجاري وقابلت خلالها سكرتير السيد كريم وبعدها كريم شخصيا وتحادثنا عما يدور وقلت له عن علاقتي بالسيد مجيد الخوئي .. والذي لديه تنسيق مع الجلبي والمؤتمر .. فقال لي اذهب لهم ونحن سنقدم لك اي دعم مطلوب :
-الدعم : اوصى مفارز البيشمركة بمراقبة وحماية منزلي في دهوك { استأجرته } منحوني بعض المساعدات التموينية مع موافقة وسماح بالعبور الى تركيا بدون دفع الرسوم { 200 دولار انذاك لكل فرد بالعائلة } .

سؤال : ما رايك بقرار محكمة الجنائية العراقية حولة تسمية عمليات الانفال بالابادة الجماعية, تعتبرها قرارا صائبا و عادلا ؟
جواب: لا شك بانها ابادة جماعية ومقابر جماعية لاطفال بعمر الورود ومنها من ولد في قاعات المعسكرين خالد والدبس

سؤال : يقولون انت تعترف بالجريمة القبيحة ..ويبرء القيادات بان الاوامر فهمت خطأ, هل بهذا الشكل تفكر ؟؟
جواب : اوامر القيادة وصدام شخصيا واضحة بقتل العوائل ردا على قتل 200 شخص لا اقدر احدد الارقام ممكن اقل وممكن اكثر … وكذلك بالنسبة لارقام ضحايا المعسكرين في كركوك .. قبل ان اغادر الى بغداد بالدورة في نيسان 1988 كانت اعدادهم قد فاقت ال 20 الف ,, عندما بدأت عملية .. توزيعهم على المحافظات الغربية والجنوبية

سؤال: تقديرك للعدد الضحايا الكلية للعملية الانفال, بعد حوارنا؟.
جواب: اكيد اكثر من 15 ولا تزيد عن ال 20 الف .. ولكن اذا جمعتها مع ارقام اخرى انا لا اعرفها .. فالله يعلم .

سؤال : بماذا تفسر قولك كان یجب ان تستغلها اعلامیا ، هل هذه الفكرە یخدم الانسانیە ؟
جواب : عندما تحدث عمليات ارهابية ضد المدنيين والاطفال , فبدلا من ان انتقم واصبح مجرم وارهابي .. اعرض الامر على الاعلام والناس لتعرف ما يجري .. وهم لا يريدون هذا , لانهم لا يريدون تخويف { العرب الوافدين } في عمليات التعريب.. فالمخطط كان توسيع عمليات التعريب

سؤال : حضرت معسكر(خالد و دبس)حصرا لاستقبال المعتقلین ولكن حسب المعلومات لم یكن معسكر خالد ضمن معسكرات المعتقلین بل كانوا فی دبس و طوبزاوە؟
جواب: معلوماتي دقيقة وصحيحة وعشتها وكأنني اراها الان بام عيني.. ولا اعرف اسم طوبزاوة { ممكن المقصود منه نفسه { معسكر خالد { فانا اتذكره قريب من مدينة معارض كركوك باتجاه الحويجة والقرى العربية في جنوب غرب كركوك .

سؤال : حسبما ذكرت فی المقابلە، كان هناك تعلیمات و اوامر لقطعات الجیش بالقبض علی الكل المتواجدین ضمن تطاق الحزام الامنی و بدون الاستثناء و معالجە ای مقامە للمسلحین والقضاء علیهم ، ولكن وحسب المعلومات كان القوات الجیش یتعامل بالاذدواجیە ، حیث كان یقبض علی الغیر المسلحین و یتم نقلهم الی المعسكرات، اما من كان بحوزە السلاح فكان یقتل، من الامثلە علی ذلك قام قوات خاصە تابعة (قوات بارق حاج حنطە) برمی اشخاص احیاء من الطائرات السمتیات، حدث ذلك فی منطقە كویسنجق ضمن نطاق عملیات الانفال 4.
جواب: كما قلت من قبل … كنت تقريبا يوميا التقي بالاخ الرائد هاني يونس جميل { منظومة الاستخبارات الشمالية } واسمع منه الاخبار وكيف قام بارق .. برمي المسلحين المقبوض عليهم من الطائرات السمتية للقوات الخاصة .. لارهاب الناس وارهاب المسلحين

سؤال: حسب الكتاب مرقم 10814 في 2-6-1988غلق مجلس تحقيقي بامر من صدام حسين على كل جرائم بارق الذي قام بها في مدينة كلار بحق 3 جحوش من فوج فتاح اغا و كويسنجق برمي المسجونين من طائرة في 12-5-1988 و بسرق مبالغ نقدية و ذهب في بيوت جحوش قاسم اغا و مام يحي و ميرزا في كويسنجق و ربط الرجل و المراة بالحبل و وضعهم في صندوق السيارة و ضربهم امام الاهالي..حسب كتاب موثق من قبل الواء الركن مدير الاستخبارت العامة في 21-5-1988 بالرقم 1197, هذا عدالة النظام و لجانه التحقيقيه.
جواب: لا تتوقع العدل من مجرم سفك دماء ملايين العراقيين .. وعلينا ان نعترف انه كل من يقتل حتى هذا اليوم … من 1979 . هي بالنتيجة يتحمل مسؤوليتها امام الله … صدام حسين .. الحديث النبوي يقول { من سنّ سنة سيئة فعليه وزرها ووزر كل من يعمل بها حتى يوم القيامة } وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. { لو عثرت دابة في سواد العراق لسألني ربي لماذا لم تعبّد لها الطريق } .. يعني انه ستحمل المسؤولية امام الله .

سؤال: فی نفس المقابلە قدرت عدد الاشخاص الموجودین فی معسكر خالد ب (15) الف شخص ومنهم من ولد فی المعسكر لامهات حوامل، نرجو التوضیح اكثر لذلك المعلومات ، لانە حسب المصادر العوائل الموانفلة كانوا فی معسكرات اخری مثل (دبس – توبزاوە – قلعة نزاركی – قورەتوو -نگرە السلمان .. الخ) ولیس فی معسكر خالد ؟
جواب: اكرر : الانفال والمقابر الجماعية بدأت بتوزيع { المقبوض عليهم والمحتجزون } في معسكري الدبس وخالد } والاماكن الاخرى لا اعرف عنها شيء , واقول ان نكرة السلمان … ارسل اليها بعض الشباب من عمر 15 الى عمر 50 .. بعد ان توقفت عمليات المقابر الجماعية ..{ لان رائحتها وفضائحها } بدأت تخلق علامات استفاهم .. والشكاوي .. وراجعت في تموز 1988 بعد عودتي من بغداد { الدورة الثقافية } لجنة شؤون الشمال .. فوجدت { كيس } فيه الاف الشكاوي للباحثين عن الاهالي والتي ترد للقيادات او للحزب او بغداد فيحيلونها الى لجنة شؤون الشمال …. والناس تبحث عن المفقودين … وهكذا استعيض عن القتل والابادة … ب – ارسال الى نكرة السلمان للشباب
– توزيع العوائل الكردية التي نجت من الاعدام الى المحافظات العربية للسكن وهي { نفي وابعاد لهم } هذا ما اتذكره .. بالضبط .. وهذه حقيقة الانفال والقبور الجماعية للانفال .. في نيسان ومايس 1988وهذا الكلام من الزاوية التي رأيت منها الاحداث …. وفي كركوك …. ويمكنكم ربط الاحداث مع احداث المحافظات الاخرى لتخرجوا بحقيقة الانفال واعداد المؤنفلين .. ولا حول ولا قوة الا بالله

سؤال: حسب معلوماتكم هل انت على علم بان بعض من الفتيات قد ارسلوا الى دول عربية وبالاخص دولة مصر, وهل هذه صحيح ان بعض الضباط المتنفذين قد اخذوا الفتيات لبيوتهم كخدم؟
جواب: هذا غير صحيح .. وهي اشاعات فقط لا يقبلها المنطق .. وكما قلت ان االكذب لا يخدم القضية الكردية .. ممكن يصدقها واحد ولكن يشكك بها الاخرين .. فلنكن صادقين في نقل الحقيقة .. فجرائم النظام تكفي .. بلا ان نزيد عليها بالاكاذيب … فيأتي شخص ليقول لك { ان الامر الفلاني } ظهر انه كذب … اذن كل المواضيع كذب وصدام كان شريف عفيف !

سؤال: ما هو نوع العلاقة بينك و بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني, وهل لديك علاقات مع احزاب كورديه اخرى مثلا اتحاد الوطنى الكوردستانى
جواب: كان عبوري في 1994 عن طريق دهوك وعقرة .. وفيها البارتي .. وكانت ممارسات الحزب .. جيدة جدا وانسانية . وليس لي علاقة مع الاتحاد الوطني الكردستاني ..
سؤال : شكرا لك على التوضيحات و المعلومات وهذه اللقاء.
هذا زوج اختي …. الشيخ منيف الحواس .. الذي كان قد اسكنه صدام .. وعشيرته في قاطع ديبكة وسربشاخ وبلكانه ,, للتاريخ ولله اقول : هذا الرجل احبه صدام .. لأنه قام بالهجوم مع عشيرته على الاكراد في قاطع اربيل وجلب منهم .. عشرات المخطوفين .. ردا على تهديدات استلمتها العشيرة .. بضرورة مغادرة المنطقة … فقام بخطف الابرياء .. واطلق سراحهم بعد ان تعهد له الاكراد في اربيل بعدم التعرض لعشيرته التي اغتصبت الاف من دونمات الاكراد ….. هذا هو الظلم والطغيان … وهذا ليس الا مثال .. اقوله للناس لتعرف حقيقته ديننا الاسلامي يقول { قل الحق ولو على نفسك }

نص كلام واقوال رائد صباح الحمداني
https://www.facebook.com/UtvIraq/videos/338833503924865
13- : “حقيقة الأنفال 1988”.إبادة أُلوف من العوائل الكردية في مقابر جماعية في صحاري العراق!

ئەرک نەبێت، کلیک بکەرە سەر سمبولی فەیسبووک، ئەم بابەتە بنێرە سەر بەشەکەت